الشيخ الحجاري
عدد المساهمات : 534 نقاط : 1520 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/02/2008 العمر : 68
| موضوع: أيها المقلد لا تقل أنا تابع لمرجِعِي المفتي فلان لأن الفرق بين المفتي والمستفتي فرق لا يقاس بالله المفتي السبت يونيو 24, 2017 11:39 am | |
| أيُها المُقَلِد لا تَقُل أنا تابِعٌ لِمَرجِعِي المُفتِي فُلان لأنَ الفَرقَ بَينَ المُفتِي والمُسْتفتِي فرقٌ لا يُقاس وكُلُّ رسائِل العُلماء فَتاوى صَدرُوها بأسْمائِهِم فأينَ المُشكِل بِهِم أمْ بكِتابِ الله؟
أنَ أصلَ الفتوَة تَصدرُ مِنَ الله لا مِن رَسُولِهِ مُحمدٍ, وَكُلُ فتوةٍ تَصدرُ مِن مَرجِعِ عَن نفسهِ لِمُقلدِيـه لِتَنظـَم بِدِين الله فهيَ بِدعـَة لا أساسَ لها فَيُعاقب عَليها أشَدُ عِقابٍ؟؟ لأنَ إصدار الفَتوى تَبْيِّينُ المُشكِل مِنَ الأَحكام وَدِينُنا لَيسَ فِيهِ مُشكِلٌ بأحكامِهِ لأنَ الدِينَ مُكتمِلٌ لا يُضافُ عليهِ فتوةً مِنْ مَرجِعٍ فالقرآنَ كامِلٌ أكمَلَ استِخراج الأحكام الشرعِية والسُنَنُ النبُوِّية أوضَحَتها, والدَليلُ على قوْلي لكُم هوَ استنادِي على قوْلِ الله قالَ في (سُورَة النِساء آية 176) (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ) وَفي آيَةٍ أخرى قال اللهُ تَعالى (وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ)(سُورَة النساء آية 127) فأحذَر أيُها المُقَلِد مِن كَلِّ رسالَةٍ لِمَرجِعٍ كُتُبَ عَلى جِلادِها فتوى آيَة الله فَهيَ باطِلَةٌ بِعنوانِها, أمَّا صِحَة الرسالة إذا كُتُبَ عَلى جِلادِها رسالة المَرجِع الديني لاشَكَ في ذلِك لأنَها مِن أصل السُنَنِ النَبَويَةِ الشريفَة:: وَأمّا الإسْتفتاءُ لدى المَراجِع عَملَهُ هُوَ بَيانُ الشَيء الغامِض في المسأَلةِ الشرعِيَة المُحمديَة فَيُجِيبُ عَنها لِمُقلِدِيه بِوضُوحِ لا أن يَكُونَ مُفتِياً بِحُكْمٍ جَديدٍ يَدخِلُ بدِينِ مُحمدٍ بِما أمَرَتهُ نَفسهُ بهواها فهُوَ فِي الهاوية؟؟ كَما إنهُ جائزٌ للمَرجِع الدِينِي أن يَضعَ للفتوةِ القُرآنِيَة والسُنَنِ الشَرعِيَة المُحمديَةِ أمثلاً لِتوضِيحِها كَصِفَةِ ما يُقال أَصلُ الفَتوةِ هِي كَلِمَةٌ جاءَت مِن أصَلِ الفَتَى وَهُوَ الشابُ الحَدَث الذِي شَبَّ وقَوِيَ، فكأَنهُ يُقَوِّي ما أَشْكِلَ ببَيانهِ فيَشِبُّ ويَصِيرُ فَتِيّاً قوِّياً، كذلكَ للمَرجِعِ لهُ حَقِّ الإستنباط أنْ يَستَفتِي حُكْماً مِنْ أصلٍ حُكمٍ أقرَهُ اللهُ تَعالى فِي كِتابِهِ الكريم هذا جائزٌ كَوْن حُكمَهُ جاءَ مُسْتعاراً مِن ذاتِ أصْلِ الحُكُم الإلهِي؟؟
صادِرٌ مِن مَكتَبِ العلامَة الشيخ الحَجاري مُفسِر القُرآن الكَريم/ مِن العراق
| |
|