منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي
منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي
منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي

منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العَلامَة الشيخُ الحَجاري الرميثي العراق اكتَشَفتُ لِلعالَم دَواء مَرَض فيرُوس كُورُونا الجَدِيد وَبدُون مَبلَغٍ
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالجمعة فبراير 28, 2020 5:07 pm من طرف الشيخ الحجاري

» شاهد وضوء السيستاني والخوئي واطلع على بيان قاعدة الوضوء غيره الشيخ الحجاري للسسيتاني
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالسبت أبريل 28, 2018 3:35 am من طرف الشيخ الحجاري

» أيها العلماء ومراجع الشيعة أين هو الخطأُ في زيارة عاشوراء هل انتبهتم إليه أم أخذتكم الغفلة
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالإثنين أبريل 16, 2018 9:23 am من طرف الشيخ الحجاري

» أكثر أسباب الجلطة وأمراض القَلب وضيق النفس من تَعاطي الرِّبا تفسير الشيخ الحجاري
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالجمعة مارس 30, 2018 4:04 am من طرف الشيخ الحجاري

» احتَجَ العَلامَة الشَيخُ الحَجاري مُفسِر القُرآن مِن العِراق عَلى عُلماءِ الغَرب وَعُلماءِ الفَلَك وَرُواد الفَضاء
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالأربعاء يناير 31, 2018 4:22 am من طرف الشيخ الحجاري

» ما مَعنى مُفردات الكَلمَة فِي القـرآن فَكَيفَ يَكُونُ تَأوِّيلُها وهَـل اختَلَفَ المُفسِرُونَ بآراءِ المُفرَداتِ كَما هِيَ كَالآتِي
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالجمعة يناير 26, 2018 3:08 am من طرف الشيخ الحجاري

» كَثِيرٌ مِنَ الناسِ يَسألُونَ ما الفَرقُ بَينَ الرَسُولِ وَالنَبِّي وَالإمام) فأجابَهُم الشَيخُ الحَجاري قائِلاً
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالجمعة يناير 26, 2018 2:40 am من طرف الشيخ الحجاري

» خَطَأتِ القُراءُ ما بَينَ أصْلِ الكَلِمَةِ القُرآنِيَة (لَاتَّخَذْتَ) وَالهَمزَةُ المُدغَمَةٌ (لَتَخَذْتَ) وَبكَسْـرِ الخـاءِ (لَتَخِذتَ)
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالخميس يناير 25, 2018 12:13 pm من طرف الشيخ الحجاري

» السُؤالُ:ـ لِماذا لَمْ يَخلِقُنا الله عَزَّ وَجَل عَلى هَيئَةٍ واحِدَةٍ وَبشَكلٍ واحِدٍ وَبالقدرِ الواحِدِ
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالخميس يناير 25, 2018 11:54 am من طرف الشيخ الحجاري

أفضل 10 فاتحي مواضيع
الشيخ الحجاري
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_rcapالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_voting_barالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_lcap 
moon
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_rcapالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_voting_barالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_lcap 
walead90
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_rcapالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_voting_barالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_lcap 
السيف القاطع
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_rcapالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_voting_barالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_lcap 
دعبول
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_rcapالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_voting_barالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_lcap 
شيعيه و بس
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_rcapالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_voting_barالنظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق I_vote_lcap 

 

 النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الحجاري

الشيخ الحجاري


عدد المساهمات : 534
نقاط : 1520
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
العمر : 67

النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Empty
مُساهمةموضوع: النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق   النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Emptyالسبت نوفمبر 03, 2012 2:05 pm


النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Ppmgmg16

النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Alhham
((نَظَرَيَةٌ فِي المَوْت))


فِـي يَـومٍ
كانَ العَلامَة الشـيخ الحَجاري جالِسٌ فِـي مَجلِـسٍ,
فَسَمَـعَ


مَا يَفرِطُونَ الناسُ جَهْلاً شامِتِينَ بِمَوْتِ عَـدَدٍ
مِنهُم
: فَقالَ اسْمَعُونَي


جَيْداً وَلا
تَجْهَلُونَنِي كَما تَجاهَلتُم هؤلاءِ وتقـُولُونَ كانَ سَبَب مَوْتِهِم


بِمَّا
أخْطَئَت عقُولَهُم, فَلَوْلاّ خَطَئَهُم لَمَّا ماتـُوا
بِحادِثَةٍ مُفجِعَةٍ شَنِيعَةٍ


وَقالَ سَماحَتَهُ لاّ تَشْمِتُوا بأحَدٍ, أنَسَيْتُم ما ذَكَرَّ
اللهُ تَعالى المَوْتَ فِي


كِتابِهِ
الكَريم (34) مَرَةً أحَدَهُما قالَ
(قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ


فَإِنَّهُ مُلاقِيكُمْ) بمَوْتٍ واحِدٍ فِي
أجَّلٍ مُسَّّمى, وَغيرُ مُسَّّمى
, بَلْ تَرَقَبُوا


مَوْتَكُم؟
فالمَوْتُ أجَّلانِ مَعقُودٌ بنَواصِيكُم مَوْتٌ مَكتُوبٌ
وَمَحتُومٌ, إنْ


أقَِمْتُم
لَهُ خَيْراً أخَذَكُم, وإنْ أقِمْتـُم لَهُ بِأيْدِيَكُم
جَهْلاً أخَذَكُم بِتَحَتِمِكُم,,


فَكَيْـفَ
غَفَلْتـُم عَـنْ المَـوْتِ وَهُـوَ لاّ يَغفِلَكُـم,, وَطَمَعتـُم بِغَـيرِهِ
وَهُـوَ


لا يُمْهِلَكُم,,


النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق PPg39279


أوَلاً: مَوْتٌ
مَكتُوبٌ مُسَّمى
: مَثَلَهُ كَالصائِمِ الذِي أكْمَلَ يَوْمَـهُ وَتَناوَلَ


الإفطارُ
فَشَّرِقَ فِي مـاءٍ وَماتَ,, أوْ كَصِفَةِ المَريض ثـُمَ
ماتَ بسَبَبِ


داءِهِ فأجْرُ مَوْتَهُ مَعَهُ,,


ثانِياً: مَوْتٌ مَحتُومٌ وَمَكْتُوبٌ
واحِـدٌ
: مَثَلَهُ كَصِفَةِ مَنْ أرادَ قَتلُ نَفـسٍ


فَوَقَعَ المَوْتُ عَليْهِ مِـنْ خَصْمِه,, أوْ كَالَّذِي
أرادَ الغَوْصُ بَحـْراً بَـيْنَ


الحِيتانِ
فَابْتَلَعَتهُ فَلاّ أجْرٌ لَهُ بِمَوْتِه,, فَلَوْ
أنَهُ بَقِيَّ عَلى ساحِلِ البَحرِ


بَلاّ
مُخاطَرَةٍ لَجاءَهُ المَوْتِ المَكتُوب المُسَّمى عَلى جَبِينِهِ وَأخَذَهُ دُونَ


فاجِعَةٍ هذا
أوْلاً كَما قالَ الله تَعالى (لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ)(الرَعد
آية: 38)


يَعنِي: قبْـلُ حِضُـورِ الوَقـْتِ بالمَوْتِ يَحـْدِثُ ذلِكَ
الحادِث فَيَمُـوتَ بِـهِ


الإنسان
وَفِيهِ اسْتثناءٌ يُؤَخِر الله المَوْت وإنْ وَقَـعَ الحادِث كَمَّا نَحنُ


نَتَصََّوَرَهُ مَوْتاً مُحَقَقاً, بَل يَمْحُوا
اللهُ ما يَسْتَصْوِّب نَسْخَهُ وَيُثَبِت بَدَلَهُ


ما يَرى فِي
إثباتِهِ المُسْتَحسَن لِمَصلَحَةِ الإنسان بإصْلاحِ غَيرِه حَتى


قال (يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ
وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)(الرَعد آيَة: 39)



النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Mr7-ly.com69e5565cde


(شَرْحٌ
فِي المَوْتِ)


هـذهِ
النظريَـةُ عِـندَ المُفسِرينَ, أوْ ما يُشاعُ عَنها
عِـندَ الناسِ بالرَأيِّ


المُخْطِئ: يَعتَبِرُونَ المَوْت
عِندَهُم مُعادَلَةٌ طارِئَةٌ فِي الإنسانِ عِندَمّا


يَتَعرَض
لِحادِثَةٍ مُفاجَئَةٍ تَقطَعُ عَليهِ مِـنْ عُمْـرِهِ المُسَّمى أجَّـلاً الذِي


حَدَدَهُ
اللـَّه لَـهُ بأكْثرِ ما حَّلَ عَليهِ المَوْتِ الطَبيعِي
ويَدخِلُ على خَـطِ


نِهايَةِ
حَياتِهِ بِيَدِه,, فيقُولُونَ لَولاَّ هذهِ الحادِثَة
لإتَحَدَ عمْرَهُ المُسَّمى


المَكتُوب
عَلى ناصِيَتهِ دُونَ ما حَّلَ بهِ وأصابَهُ بِحَدَثٍ
مُفاجِئٍ
,,


فأقُول لَقَد أخطَئْتُم وَكَفَرتُم: هذا العِمْرُ المَكتُوب
فِي النَواصِي بِنهايَةِ


الإنسان
هُـوَ الذِي وَصَفهُ اللـَّه عَـزَّ وََجَّـل بأنَهُ (أجَّـلٌ
مُسَّمى)
لِيُؤَكِدَ


أصالَتَهُ
بالمَوْتِ المَكتُوب وَهُوَ العُمْرُ المُقدَّرُ
المُحَدَدُ المَحتُومُ أساساً


لِيَعِيش
فِيهِ الإنسانُ فِي حَياتِهِ حَتى نِهايَة أجَلَه, إمَّا
أنْ يَكُونَ مَـوْتٌ


مَكتـُوبٌ
دُونَ حادِثَـةٍ, أوْ بِحادِثَـةٍ لَـمْ يَرتَكِبَها الإنسانُ فَتكُـونُ سَـبَّباً


لِمَوْتِـهِ وإنْ تَعَدَدَت أسْبابُها فالمَوتُ واحِـدٌ؟ وأمّـا
أنْ يَكُـونَ المَـوُتُ


مَكتُوبٌ
مِنْ اللهِ أنْ يَمُوتَ اليَوْم وَلكِنَهُ مَحتـُومٌ
بِيَدِ الإنسان ما يُقـَدِر


لِمَوْتِهِ
بِحادِثَـةٍ مُفاجَئَـةٍ تـُسَبِب لَـهُ بِقطْعِ أشْلائـِِهِ وَهُـوَ يَعلَـمُ
سَـوفَ


يَمُوتُ
بِها فلاَّ يَحتاط شِعُوراً لِمَوْتِـهِ المَكتُوب الذِي
هُـوَ مَعَـهُ اليَـوْم


فَيَمُوت
سَواءٌ فِي المَوتِ المَكتُوبِ أوْ المَحتُوم؟ فَكُلُ
مَـوتٍ مِنَ اللـَّهِ


عِندَ
انتِهاءِ الأجَلِ فلا يِأتِي أحدٌ ويَقول فُلانٌ قَتَلَ فُلانٌ
ولَمْ يَأتِي أجَّلَهُ


مِنَ اللهِ, بَلْ أقُولُ لَكُم انتَهى
أجَّلَهُ المُسَّمى بَعدَما اسْتَنفَذَت حَياتَهُ كُليّاً


فَحَـلَّ
المَـوْت بساحَتِهِ مَهْمَا اسْتَعانَ الإنسانُ بالطِّـبِ
والدَواءِ
لِيُبْرئَ


إصابَتَهُ
فَهُوَ مَيِّت فهذا أجَّلَهُ لا يَتَقدَم وَلاَّ يَتأخَر كَمَّا وَردَ بِقَوْلِهِ
تَعالى


(فَإِذَا
جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يََسْتَقْدِمُونَ)الأعراف
34)



النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق ==316


فَنسْتَفِيدُ مِنْ الآيَةِ, أنَّ الأجَّلَ المُسَّمى ثابتٌ مَحتـُومٌ ما دامَ الإنسانُ


يَعِيـش
عمْـرَهُ سَـواءٌ حَلَّـت عَليْـهِ الحَوادِث أوْ لاَّ تَحِّـل بِـهِ فلابُدَ لَهُ


يَوْماً
أنْ يَمُوتَ بأجَلِهِ المَكتُوب أوْ المَسَّمى,,


وَاللـَّهُ العالِمُ بالأجَلَيْنِ ما
يَسْتَنفِذ بِـهِ كُلَّ فـردٍ فِي عالَمِ الغَيْب، فَجَعَلَ


اللهُ
لِكُلِّ إنسانٍ أجَلَيْنِ: أجَّـلٌ, وأجَّلٌ مُسَّّمى, فأرادَ اللـَّهُ لِلأجَلِ الأوَل


سَيَنتَهِي بالمَوْتِ الطَبيعِي,, والثانِـي
سَيَنَتَهِي بالمَـوْتِ الطارِئِ وإنْ


تَسَّبَبت
أحداثَهُ فَهُمَّا مَوْتٌ واحِدٌ مَكتُوبٌ لِنهايَةِ أمَدِ حَياةِ الإنسان,,


وَفِي مَعنّى آخَر أقُول: لَكُم لَقَـد قَضَّى اللهُ فِي الأجَّلَيْنِ: الأوَل أوْدَعَهُ


عِـنَدَ
مَلائِكَةِ المَوْت وَهُـوَ الأجَّلُ المَحتـُوم فِي اللَّـوْحِ المَحفُوظِ الذِي


لا
يَتَقَدَمُ ولاّ يتَأخَر, والثانِي الأجَّلُ المُسَّمى
هُوَ الذِي سَتَرَهُ الله عِندَهُ


بِعِيداً
عَنْ مَلائِكَةِ المَوْت وَقال(اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ
حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي


لَمْ
تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَى


إِلَى
أَجَلٍ مُسَمًّى)(الزمَر آية:42)


والمُرادُ مِنْ مَعنى الآيَة: هُوَ اللـَّهُ الذِي يَقبَضُ
الأرْواحَ مِنَ الأجْسادِ


حِينَ النَومِ وَاليَقظَةِ: فَسُبْحانَهُ جَـلَّ وَعَلا أرادَ أنْ
يَقطَعَ تَعلُقَ النَفْس


مِـنَ
الأجسادِ بِاخْتِيارَينِ,, أحدَهُما تَعَلـُقاً تَََصَرُفاً
ظاهِـراً وَباطِـناً فِي


المَوْتِ
يَقظَةً, وَالثانِي ظاهِرٌ فِي النَومِ فقَط,,


(وَالَّتِي لَـمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا) فالنَـومُ بَعـدَهُ
إرسـال الـرُوح: وَالمَـوتُ


وَالنَومُ كِلاهُما واحِدٌ, وَالمَوْتُ لا رَجْعَةٌ بَعدَهُ:
يُقال نامَ فُلانُ وَغـيرَهُ


إذا ماتَ,
وَالنائِمُ المَيِّت وَهُوَ الخامِلُ الذِّكْر الذِي لا يُؤْبَ لَهُ شِعُور,,


(فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ) يَمْسِكُ
اللـَّه النَفس وَلا يَردُها إلى


البَدَنِ,,
كَما تَقول: أمْسَكْتُ الشَيءَ وَبالشَيءِ, ومَسَكْتُ بِـه
وتَمَسَّكتُ


وَاسْتَمْسَكْتُ (وَيُرْسِلُ
الْأُخْرَى)
أي: يُرْسِلَ اللهُ النَفسَ التِي لَمْ يَقضِيَ


عَليها
المَوْت إلى بَدنِهِا عِندَ اليَقظةِ مِِنَ النَومِ,, وَمَعناهُ سُمِّيَّ النَّـومَ


مَوْتـاً, لأنَـهُ يَـزُولَ مَعَـهُ العَقـِل وَالحَركَـةُ
تَمْثِيـلاً وَتَشْبيهاً لا تَحقِيـقاً


بالمَوْتِ (إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً)
وَهُوَ الوَقتُ المَحدُود لِلمَوْتِ,,



النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Mr7-ly.comf4b28d7dc2


وَكَمَّا
وَرَدَ أيْضاَ فِي الأجَّـلِ الغَـيْرُ مُسَّمى
ذَكَرَهُ اللـَّه تَعالى فِي آيَتَيـنِ


وَقالَ (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي
أَنْفُسِهِمْ)(آيَة: 28)
ثُمَ قالَ فِي


أخرى (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِيـنَ يَقُولُونَ
سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُـوا


الْجَنَّةَ
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)(سُورَة النَحل آيَة32)


والاسْتِفادَةُ مِنْ مَعنى الأجَلَيْنِ: الأوَلُ أجَّلٌ مَحتُومٌ وَهُوَ الذِي بَيَّنَهُ الله


تَعالى,
وَقال (فَإِذَا جَـاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً
وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)


(الأعراف آيَة: 34)

أمّا الأجَّلُ الآخَر جَعَلَهُ اللـَّه فِي مَشِيئَتِهِ
القاهِرَة عَندَ نِزُولِ الحَوادِثِ


سَواءٌ كانَت
مِـنَ اللـَّهِ أوْ فِيما يَرتَكِبُها الإنسانُ
بِحَقِهِ أوْ بِحَقِّ غَـيرهِ


بالمَوْت
الطارئِ, فلا يَحصَلُ المَوْت إلاّ
بانتِهاءِ الأجَّل؟؟


(تَعريفُ الأجَلَينِ, الأجَّلُ, والأجَّلُ المُسَمّى)


الأجَّـلُ تَحدِيدُ الوَقت، وَهُـوَ ضَرْبُ مَوْعِـدٍ لِنهايَـةِ
أمَـدِ حَـياةِ الإنسان


والأجَّلُ المُسَّمى وَقتُ الأجَّل وَهُوَ امْتدادٌ لِزَمَنهِ
مِنْ بدايَتِهِ إلى نِهايَتِه


كَمَّا
وَصَّفَ اللـَّهُ بِمْثلِهِ مُـدَّة الحَمْل بالأجَّلِ المُسَمَّى, وَقالَ (وَنُقِـرُّ فِي


الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَـلٍ مُسَمًّى ثـُمَّ نُخْرِجُكُمْ
طِفْلًا) (الحج آيـة:5)


(مِثالٌ
لِنُبَيْنُ لَكُم المَوْت بِغيْرهِ

مِنْ الأحداثِ الواقِعَة)


إنَنا نَعلَم
بَعدَ هـذِه اللَيْلة سَوفَ تَطْلَعُ عَلَيْنا الشَمْس
فتُضِيء
الأرضَ


بِشِرُوقِها,, ولكِنَنا لا نَعلَم ما يُقارِنُها اللـَّه بِسِحابَةٍ أوْ خسُوفٍ يَمنَعُ


عَلَيْنا مِن إضاءَتِها, وَلَقَـد نَرى المانِع لَـمْ
يُغَـيِّر بَيْنَها وَبَيْـنَ الأرْضِ


فَنَعتَقِدُ
بَعدَ اضْمِحلالِ الشَمْس سَوفَ تَظهَر عَلى الأرضِ
بَعدَ الحَدَثِ


بمَنزِلَةِ
أمْ الكِتاب المَسَّمى باللَّوْح المَحفُوظ عِندَ الله
تَعالى؟؟


كَذلِكَ الإنسانُ مَعَهُ أجَّلَيْنِ: أجَّلٌ
مَوقُوف، وَأجَّـلٌ مَحتُوم
, وَهُـوَ الذِي


عَبَـرَ عنهُ
القرآن بالأجَّلَينِ وَقوْلَهُ تَعالى قالَ ( ثـُمَّ قَضَى أَجَـلاً وَأَجَلٌ


مُّسمًّى عِندَهُ ) وَفِي آيَـةٍ أخْـرى (
نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ


بِمَسْبُوقِينَ) (الواقِعة آية:60) أيْ: لا يَـردُ المَوْتَ
أحَـدٌ بِتَأخِيرهِ, أو


يَسْبِقُ
اللهَ أحَدٌ بِهِ, سَواءٌ كانَ المَوْتُ مَوْتاً طبيعِياً أمْ
قَتلاً أمْ حَرقاً أمْ


سقـُوطاً مِـنْ شاهِـقِ دَلِيلاً بهـذِهِ الآياتُ الكَريمَة إنَها
قََطعِيَة الثِبُـوت


قَطعِيَة
الدَلالَة بأنَ اللـَّّهَ هُوَ الذِي يُمِّيتُ الأحياءَ وَيُحيِّهم, وَيُمرِضَّهُم


ويُشْفِيّهُم, وأنّا إليهِ راجِعُون
والصَلاةُ السَلامُ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَدٍ وَآلِهِ


الطَيِّبِينَ الطاهِرينَ الأَخْيار,, والسَلامُ عَلَيْكُم ورَحْمَةُ
اللـَّهِ وبَرَكاتُه,,

النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Clip_i10

عَزيزي افتَح
رابط المُناظَرَة

واسْتَمِع لِصَوْتِ
إيران



https://www.youtube.com/watch?v=nR2Y_ZpmbIQ&feature=youtu.be


النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق Clip_i10
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق 131122314
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرية الشهيرة الموت في أجلين مكتوب ومحتوم من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة يوسف المعرضَة في قناة الكوثر من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي من العراق 15 جزء بالصورة والحركة
» فَوَيلٌ لِلْمُصلينَ الذِينَ هُم عَن صلاتِهِم ساهُون: من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي
» مسلسل قصة يوسف المعروضة في قناة الكوثر الفضائية هيَ من تفاسير العلامة الشيخ الحجاري الرميثي
» ألَم ترَ كيفَ فعل ربك بأصحاب الفيل من تفاسير العلامَة الشيخ الحجاري الرميثي:العراق
» طالع السيرة الذاتية بحياة العلامة المفسر للقرآن الشيخ الحجاري الرميثي من العراق ما كان له وعليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي :: القسم الاسلامي :: قسم تفسير القرآن للشيخ الحجاري الرميثي معَ مُجلد كشف الروايات الاسرائيليه المدسوسة في كتب الشِعة والسُنة-
انتقل الى: