الشيخ الحجاري
عدد المساهمات : 534 نقاط : 1520 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/02/2008 العمر : 68
| موضوع: تفسِيرُ أسْماءَ اللهِ الحُسْنى (99) إسْماً/ لِلعلامَة الشيخ الحَجاري الرُميثي مِن العِراق السبت مارس 18, 2017 4:48 am | |
| بِسمِ اللهِ الرَحمن الرَحيم
تفسِيرُ أسْماءَ اللهِ الحُسْنى (99) إسْماً/ لِلعلامَة الشيخ الحَجاري الرُميثي مِن العِراق 9ـ اسْمُ الله (المُتَكَبِّرُ) هُوَ صِفَةُ اللهِ تَعالى مِن الكِبْرِياءِ جاءَ مِن وَصفِهِ الكَبِيرُ الشَأن فِي القُوَةِ والسُلْطانِ بعَظَمَتِهِ كَونَهُ مُتعالِي عَن صِفاتِ خَلْقِهِ وَمُمتَنِعٌ عن كُلِّ ما يُوجِب حاجَتَهُ مِن النَقص كَونَهُ مُتكامِلٌ لا يَحتاجُ إلى أيِّ شَيءٍ وهُوَ الحَكِيمُ فِي تَدبِيرهِ فِي إكْمالِ شِئُونِ خَلْقِه, فوُصِفَ (مُتَكَبِّرٌ) عَلى عُتاةِ خَلْقِهِ وَالتاءُ فيهِ لِلتفرِّد والتَّخَصُّصِ لا تاءَ التَّعاطِي والتَّكَلُّف: والكِبْرِياءُ عُبارَةٌ عَن كَمالِ الذاتِ وكَمالِ الوجُود ولاَّ يُوصَف بهذا الإسمُ مِن خَلقِهِ عَلى الإطلاقِ إلاّ اللهَ تَعالى كَوْنَهُ جاءَ مِن أسْماءِ العَظَمَةِ والمُلْك! لأنكَ إذا أكْبَرْتَ الشَيءَ اسْتَعظَمْتَهُ وأجْلَلتَهُ حُسْناً وَكَمالاً بِوَصْفِه الكامِل,,
بَيانٌ مِثالِي/ تَعريفُ المُتَكَبِرُ فِي الناس: هُـوَ الجاحِدُ لِلحَقِّ وَنقِيضُ الإِقرار كَالإِنكارِ لِلمَعرِفَةِ وَليْسَ ما يُقال هُوَ المُتكَبِرُ فِي نَفسِهِ كالمُرائِي, بَلْ المُتكَبرُ يَعنِي إذا كانَ شَخصاً ما كَالشيخ الحَجاري هُوَ المُتكَلِمُ! وَكثِيرٌ مِنَ المُتكَبرينَ يَسْمَعُونَهُ فيُبْطِلُونَ قَوْلَهُ الحَقّ وَهُمْ يَعلَمُونَ إنَهُ الحَقّ بِلِسانِهِ ولكِنْ يُريدُونَ إسقاطَ سُمعَتَهُ فِي دِينِهِ فَيَتَرَتَبُ ما يَتَرَتبُ عَلْيهِم بأنَ اللهَ تَعالى لَمْ يَجْعَلَ اسْمُ (المُتَكَبِّرُ) صِفَةً يَمتازُ بِهِ أحَداً مِن خَلقِهِ ولَقَد ذمَّ المُتكَبرينَ فِي قولِهِ (إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ) كَما قالَ النبِّيُ مُحَمَد صَلى اللهُ عَليهِ وَآلِهِ (إِنَ مَن كانَ في قلبهِ مِثقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ لَمْ يَدخِل الجَنةَ) وَلقَد سَبَقَ وَلا زالَ هؤلاءُ المُتكَبرِينَ عَلى الناسِ كَثِيرُونَ فأبْطلَ اللَّهُ كَيْدَهُم وأهْلَكَ ملُوكاً وَأنَزَلَ دَماراً بهِم فِي الدُنيا مِن حَيثُ لا يَتوقعُونَ وَفِي الآخِرَةِ لهُم النارَ التِي قُبِحَت بِها جَهَنَمَ داراً وَمقاماً لِكُلِّ مُتَكَبِرٍ نَكالٍ عَلى الانقِيادِ بِالعَذابِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ جَواباً بِما كانُوا يَستَكْبِرُونَ بَعدَ أنْ عَلِمُوا إنَ اللَّهَ مُحِيطٌ بكُلِّ صَغِيرَةٍ وَكبيرَةٍ فلاَ يُفِيدَهُم إنكارَهُم عَمَّا كانُوا يَعمَلُون؟ وَحِينئِذٍ يَقولُ الذِينَ يَعلَمُونَ الحَقّ مِنَ المُرسَلِينَ وَالأنبياءِ والأولِياءِ وَالمُؤمِنينَ وَالمَلائِكَةِ إنَ الخِزيَّ والعارَ والعَذابَ المُسِيء واقعُونَ على المُتكَبرينَ الجاحِدِينَ الحَقَّ المُبِين كَمَا قالَ رَبُكَ لِعَبْدِهِ مُحَمَدٍ (كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ)(سُورَة غافِر: 63)
كَذلِكَ جُعِلَ إسمُ (المُتَكَبِّرُ) دُعاءً لِطَبِ الوَلدِ الصالِح: رَوِّيَ, عَن الإمام الرِضا عَليهِ السَلام, أنَ مَن قالَ المُتكَبِّر عَشر مَراتٍ فِي فُراشِه قبلَ أنْ يُكَلِمَ زوجَتَهُ أعطاهُ الله وَلداً صالِحاً لِعظمةِ الشَأن,, وَمَن أرادَ أنْ يَنالَ الرِفعَةَ والعظمَةَ والشأنَ والشَوْكَةَ بينَ الناس فليَقـُل يا مُتكَبرُ لأربَعِينَ يَوْماً 10 مراتِ يَومِياً سَوفَ يَسْتجاب الله لَهُ فِي دُعائِهِ,,
وَمَن أرادَ الانتِصارُ عَلى عَدوِّهِ: فليَكْتُب اسْم المُتَكَبِّر حرُوفاً مُتفَردَةً أربَعِينَ مَرَةً عَلى وَرَقَةٍ: وَثمَ أكْتُب اسْم المُتَكَبِّر كامِلاً وَرْفَعهُما كُلاهُما نَحوَ السَماءِ بِيَدِكَ وتَذكِر بلِسانِكَ اسْم اللهِ (المُتَكَبِّر) وَقت شِدَةِ العَدُو عَليكَ سَوْفَ تُقهِر عَدُوَّكَ بالتَراجِع عَنكَ بإذنِ اللهِ تَعالى,,
| |
|